الأحد، 26 سبتمبر، 2010

مناسبات قوميه مصرية


مناسبات قوميه مصرية

يوم الام : فى 21 مارس من كل عام يحتفل المصريون جميعا بعيد الأم ، و عيد الآسرة ، و فيه يجتمع المصريون حول ست الحبايب إعترافا بفضلها على تماسك الاسرة و مسيرتها للأمام ، و كانت الدعوة لعيد الأم من الأستاذ على أمين و شقيقه مصطفى أمين تقديرا للأم و مكانتها فى نفوس الأبناء ....
و فى هذا اليوم يبدأ فصل الربيع .... فصل تفتح الزهور و الجمال و الخضرة ... فصل الألوان البهيجة...
يوم المحارب: و يحتفل به فى الثامن من مارس من كل عام و هو ذكرى لإستشهاد قائد القوات المصرية الفريق عبد المنعم رياض بين جنوده على شاطىء قناة السويس فى عام 1970 أثناء حرب الإستنزاف التى خاضتها مصر و القوات المصرية لإستنزاف قوة العدو من خلال حرب طويلة الأمد....
و فيه يتم تكريم المحاربين القدماء الذين ضحوا فى سبيل الوطن.
ذكرى تحرير سيناء:
و هى تأتى فى يوم 25 إبريل من كل عام وهو يوم الإستقلال الكامل و التحرير الكلى لشبه جزيرة سيناء من أيدى الإحتلال الإسرائيلى بعد حرب أكتوبر المجيدة و بعد معركة السلام المظفرة التى انتهتبمعاهد السلام ، و قد أعيت سيناء كلها على مدى ثلاث سنوات و تم تسليم آخر جزء منها يوم 25 إبريل عام 1983 ليرتفع العلم المصرى عاليا خفاقا على سيناء المصرية و لتبدأ مشروعا قوميا تنمويا من أجل سيناء.....
يوم شم النسيم:
وهو يوم الأثنين الثالث أو الرابع من شهر إبريل عقب عيد القيامة المجيد ، و هو عيد الربيع الحقيقى ، الذى تكون فيه الورود و الزهور و الخضرة قد وصلت إلى قمتها و جمالها و كمالها ، و هو عيد فرعونى يتم الإحتفال به فى الحدائق العامة شكرا للإله على الربيع الدائم و الخضرة الجميلة.
و يتخلل هذا اليوم عدة تقاليد للمصريين جميعا مسلمين و أقباط ، منها الخروج إلى المتنزهات العامة و الخاصة للتمتع بجمالها ، و تناول الأسماك المملحة و خاصة الرنجة و الفسيخ و السردين ، و عمل البيض الملون بألوان زاهية للأطفال .
عيد العمال:
و هو فى الأول من مايو من كل عام و هو ذكرى لقيام الحركة العمالية النقابية العالمية فى الإتحاد السوفيتى و الولايات المتحدة و شعاره "يا عمال العالم إتحدوا" و فيه يتم الإحتفال بالعمال بعد عام مضى من العمل و الكفاح و يتم منح العاملين راحة و مكافآت إضافية و هو عيد اجتماعى لا فرق بين جنسية العامل أو ديانته .
عيد الجلاء:
يحتفل به يوم 18 يونيو من كل عام وهو ذكرى خروج آخر جندى إنجليزى من مصر فى 18 يونيو 1956م نتيجة إتفاقية الجلاء بين مصر و إنجلترا ، و بذلك اتحررت الأراضى المصرية من الإحتلال الإنجليزى الذى دام 74 عاما كاملة ، و يتم الإحتفال به على مستوى المدارس و الجامعات.
عيد الثورة:
و هو يوم خالد من أيام مصر العظيمة يوم 23 يوليو من كل عام ذكرى ثورة يوليو 1952م التى قام بها الضباط الأحرار بالجيش المصرى نيابة عن الشعب المصرى و حققوا آلاف الإنجازات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية لتكون فى النهاية لتكون فى النهاية ثور جماهيرية شعبية من الدرجة الأولى... ثورة بيضاء لم يرق فيها دم.... ثورة أدت لإلغاء الملكية و قيام الجمهورية و تنفيذ مبادىء الثورة و أهدافها كاملة..... ثورة قضت على الإقطاع و على الفساد السياسى و على الإحتكار و أقامت جيشا و طنيا مصريا قويا.
وفاء النيل: من 16-30 أغسطس من كل عام و هى إحتفالات ضخمة تقام للدعوة الى حماية مياه النيل من التلوث و تقام خلالها المهرجا ناتو الإحتغالات و الندوات لمنح النيل بعض ما يستحقه من تكريم لإنه مصدر الزراعة و الرى و السرب فى مصر.
عيد القوات المسلحة:
يوم السادس من أكتوبر من كل عام و يحتفل به فى مناسبة جليلة هى الإنتصار الكبير الذى حققته مصر بقيادة قواتها المسلحة على القوات الإسرائيلية و العبور العظيم للقوات المصرية لقناة السويس و خط بارليف المحصن و الذى أقيم كخط دفاعى قوى فى يوم السادس من أكتوبر1973
و مما يذكر أن آخر معارك الجيش المصرى التى إنتصر فيها قبل حرب أكتوبر كانت عين جالوت منذ نحو 700 سنة.
عيد مدينة السويس:
يوم 24 أكتوبر من كل عام و هو ذكرى صمود مدينة السويس ضد دبابات و طائرات العدو الإسرائيلى الذى حاول إقتحامها بعد نصر أكتوبر فتصدت لها و أحرقت الدبابات الإسرائيلية على مداخل مدينة السويس..... و يحتفل الشعب المصرى بهذه الذكرى كل عام.
عيد النصر:
و هو يوم 23 ديسمبر من كل عام و يتم الإحتفال به فى بور سعيد أساسا ، و ه ذكرى إنتصار القوات المصرية و الشعب المصرى و الإرادة المصرية على قوات العدوان الثلاثى البريطانى و الفرنسى و الإسرائيلى عام 1956 و اندحار قوات هذه الدول لتلقى مرارة الهزيمة على أرض بور سعيد الباسلة و يتحقق تحرير الأراضى مصر من أى إحتلال و لتتأكد مصرية قناة السويس مائة فى المائة.
ذكرى حادثة دنشواى:
فى 13 يونيو من كل عام و يحتفل بها فى محافظة المنوفية كيوم قومى لها ، و هو يوم ذكرى دخول قوات إنجلترا هذه القرية و اضطرام النيران بأحد الاجران نتيجة رصاص أحد الضباط الإنجليز ، و خوف زملاءه من ثورة الأهالى فجروا فى الشمس المحرقة فمات منهم واحد ، فأقامت القوات الإنجليزية المشانق لأهل دنشاى بعد محكمة صورية ..... و كان ذلك فى 13 يونيو 1901م.
يوم الشرطة المصرية:
و هو يوم 25 يناير من كل عام حيث قامت الشرطة المصرية بمقاومة الدبابات و المدافع الإنجليزية أثناء محاولتها إقتحامها مديرية الأمن بالإسماعيلية يوم 25 يناير 1952م ، و أدى صمود قوات الشرطة إلى مزيد من ضرب النيران الإنجليزية نحو الموقع و لم تستسلم الشرطة المصرية أبدا حتى سقط الموقع بدماء الشهداء....
و بعدها جاء حريق القاهرة ليغطى على المقاومة الباهرة للشرطة المصرية ، و قامت الثورة الخالدة المصرية يوم 23 يوليو من نفس العام لتعلن أن مصر للمصريين.
يوم الوحدة :
22فبراير 1958م و هو يوم إعلان الوحدة العربية بين مصر و سوريا و هى وحدة إندماجية بين قطرين عربيين أصبحا دولة واحدة كرمز لوحدة الأمة العربية ، و دامت الوحدة ثلاثة أعوام حتى تسللت بعض القوى الداعية للفرقة العربية و أجهضت التجربة بعد ثلاث سنوات .
يوم الفلاح المصرى: و يحتفل به مع عيد الشرقية الوطنى يوم التاسع من سبتمبر تخليدا لذكرى صدور قوانين الإصلاح الزراعى عام 1952 بعد قيام الثورة بأقل من شهرين ، و ذكرى ثورة عرابى زعيم الفلاحين على الحكام الفاسدين و مقاومته للإحتلال النجليزى لمصر عام 1882م .
عيد الطفولة:
بمناسبة الإعلان العالمى للطفل فى 20 نوفمبر من كل عام يحتفل أطفالنا مع أطفال العالم بأعياد الطفولة و فيها يتم تقديم أفضل الخدمات الثقافية و الإجتماعية و الفنية للطفل المصرى .
ذكرى تأميم قناة السويس:
فى 26 يوليو من كل عام و هى ذكرى تأميم القناة عندما أعلن الزعيم المصرى جمال عبد الناصر عن تأميمي القناة لتصبح قناة مصرية 100% فى إحتفال بالمنشية بمدينة الإسكندرية يوم 26 يوليو 1956م ردا على سحب الغرب تمويل السد العالى
اعداد أ/ مصطفى أنورفضالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق